اسم المفتي:
عبد العزيز بن باز
محمد بن صالح العثيمين
عبد الله بن جبرين
لجنة الفتوى بالأزهر
دار الإفتاء المصرية
صالح الفوزان
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
موضوع الفتوى:
مواقيت الحج والعمرة
أحكام الأحرام
النيابة في الحج والعمرة
أحكام الرمي
أحكام الوقوف بعرفة
أحكام منى والمزدلفة
محظورات الإحرام
أحكام الطواف
متفرقات
مقدمات في الحج
أحكام النساء
جماعات إسلامية
مسائل الحلال والحرام
الأخلاق الحسنة
الإيمان
العادات والأعراف
أحكام النساء
الزينة
أحكام الوضوء
الأمراض النفسية والوساوس
نواقض الوضوء
أحكام التداوي
صفة الصلاة
آداب طالب العلم
التوبة
الحيض والنفاس
العيوب التي في الزوجين
آداب المجالس والطرقات
صلاة التطوع
وجوب الصلاة وحكم تاركها
الأذان والإقامة
شروط الصلاة
مقدمات في الصيام
أحكام الذبائح
موضوعات متفرقة
أحكام المساجد ومواضع الصلاة
صلاة أهل الأعذار
سجود السهو
أحكام الإمامة
الطلاق
الأعياد والاحتفالات
التعامل مع البنوك
أنواع البيع
الأركان والشروط
الأعيان النجسة
فرق
المسح على الخفين والجبيرة
أصحاب الأعذار
بدع الصلاة
ما يحرم على المحدث
موجبات الغسل
مقدمات
عدة الوفاة
العقوبات
أحكام اللقطة
سنن الفطرة
العلاج المباح
الاستقامة
مصارف الزكاة
التأمين
أسماء القرآن وخصائصه
عقد النكاح وشروطه
صفة الحج
الهدي والأضحية
أحكام المقابر
أدعياء الغيب
صلاة الكسوف
التيميم
فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه
ضابط البدعة والتحذير منها
عقائد باطلة
التصوير والتمثيل
الترفيه والألعاب
بدع ومحرمات الجنائز
تفسير بعض آيات القرآن
أحكام الدولة
البدع في العقيدة
متفرقات
الإعجاز البياني
الإيمان بالرسل
أحكام المولود
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
الولائم والأفراح
غزو فكري
وسائل مسموعة
الإيمان باليوم الآخر
الأيمان
الشرك
مذاهب
عقبات في طريق الدعوة
الإيمان بالله
السنة ومنزلتها
أحكام الاستصناع
الإيمان بالقدر
معارف عامة
شبهات في الدعوة إلى الله
أنواع الجهاد
الإيمان بالملائكة
التربية والتعليم
معنى التفسير والتأويل
أحكام الرعية
أمثال السنة
التعزية وما يتبعها
أساليب ووسائل الدعوة
مسائل في مصطلح الحديث
زكاة الذهب والفضة والنقود
سنن الفطرة
أحكام الإمام
الأخلاق المذمومة
قضايا أخرى
قضايا أخرى
أصول وضوابط الترجمة
القراءات وأقسامها وفوائدها
اللباس
التجويد علماً وتطبيقاً
النذور
مدخل للعقيدة
العلاج المحرم
وسائل أخرى
حكم الدعوة وفضلها
أديان
الجراحة التجميلية
أقسام البدعة وأحكامها
وسائل مرئية
الكفر
الكسب والاحتراف
الجرح والتعديل
شرح الحديث
أحكام قضاء الحاجة
صحافة وكتب ومجلات
حجية خبر الآحاد
ذكر الموت والقبر
التفسير بالمأثور
ضوابط التكفير
حكم الجهاد
السحر
غسل الميت وتكفينه
الحسد
آداب العالم والمفتي
الحقوق الزوجية
الجن والشياطين
وصول القربات للميت
حجية السنة
الغيبيات
حد الزنا
الصدقة وأحكامها
توجيه النصيحة
أهوال يوم القيامة
العهد النبوي
آداب الدعاء والذكر
تشريع الجهاد وفضله وغايته
آداب الأكل والشرب
أحكام الجهاد
ضوابط التعامل مع الفتن والملاحم
الإيمان بالكتب
السياحة
قراءة القرآن الكريم بالترجيع والغناء
تطهير النجاسات
قضاء الفوائت
صلاة الجمعة
مفسدات الصوم
الغسل
أحكام المياه
أحكام الآنية
صلاة الجماعة
أحكام التجويد
أحكام الجمع والقصر
الاحتضار والموت
الحقوق المتعلقة بالميت
نقل الأعضاء والتبرع بها
التشريح
موقف السلف من أهل البيت
دفن الميت
حمل الجنازة واتباعها
موقف الصحابة من السنة
الصلاة على الميت
أحكام الشهيد
الضريبة ومسائل أخرى
صلاة الاستسقاء
صلاة العيدين
أهل الأعذار
أحكام العمرة
كلمة (كلمات) البحث
عناوين الفتاوى
السؤال
بعضهم يفتي للقادم للحج بطريق الجو بأن يحرموا من جدة وآخرون ينكرون ذلك فما وجه الصواب في هذه المسألة
الجواب
الواجب على جميع الحجاج جواً وبحراً وبراً أن يحرموا من الميقات الذي يمرون عليه براً أو يحاذونه جواً أو بحراً لقول النبي (صلى اللّه عليه وسلم) لما وقت المواقيت (هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة). أما جدة فليست ميقاتاً للوافدين وإنما هي ميقات لأهلها ولمن وفدوا إليها غير مريدين الحج ولا العمرة ثم أنشأوا الحج والعمرة منها